2024-10-19

اليوم: 9 يوليو، 2020

أعلن “مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض” فرع سبها الدكتور “عبدالحميد الفاخري”، عن ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا بالمنطقة الجنوبية، حيث بلغ العدد الإجمالي “23” حالة وفاة، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة صباح اليوم الخميس.

 


أعلنت “الغرفة المركزية لفرق الرصد والتقصي لمكافحة جائحة كورونا” بمدينة بنغازى، عن الانتهاء من أعمال تطهير جميع المرافق ومنشآت الخدمات الصحية بالمدينة، وكشفت الغرفة أنها استخدمت أحدث الوسائل للتطهير بدعم مباشر من الحكومة الليبية.

بحضور عميد المجلس البلدي “أم الرزم” ، قام الفريق الطبي المكلف من اللجنة الطبية الاستشارية، أمس الاربعاء بتدريب عدد “75” طبيب من إدارة الخدمات الصحية في البلدية.
حيث قام عدد من الأطبّاء بتدريب الأطقم الطبية والطبية المساعدة على الطرق السليمة في التعامل مع الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا، كما شمل التدريب عمليات الكشف المبدئي على الحالات وكيفية الرصد والتقصيّ، والطرق الناجعة لسحب وحفظ العينات المستلمة.

استقبل رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية “عبدالله الثني” في مكتبه بديوان رئاسة مجلس الوزراء في مدينة بنغازي، السادة أعضاء مجلس النواب عن الدائرة الرابعة وهم عضو مجلس النواب عن بلدية جالو السيد “حمد ماقيق”، وعضو مجلس النواب عن بلدية تازربو السيد “محمد دومة”، وعضو مجلس النواب عن بلدية الكفرة السيد “جبريل أوحيدة”.
وبحث الاجتماع أوضاع بلديات الدائرة الرابعة التي تشمل كافة مناطق وبلديات الجنوب الشرقي لليبيا.
حيث أكّد رئيس مجلس الوزراء أن “الحكومة الليبية” ماضية في تقديم كافة الخدمات للمنطقة، مشددا على أن كل ما تم الاتفاق عليه خلال الفترة الماضية سيتم تنفيذه، وذلك بالإشارة إلى الزيارات التفقدية التي قام بها السيد رئيس مجلس الوزراء لمدن الجنوب والوقوف شخصيا على أبرز المشاكل التي تعانيها بلديات المنطقة في قطاعات الطرق والمواصلات والمياه والكهرباء والصحة.
وثمّن السادة “أعضاء مجلس النواب” جهود الحكومة الليبية بكافة مؤسساتها وهيئاتها، في تطوير التنمية المجتمعية وتحسين البنى التحتية لمدن البلاد كافة.

سجّل “المركز الوطني لمكافحة الأمراض” أمس الأربعاء تطورا وبائيا جديدا بتسجيل 86 حالة جديدة بوباء COVID_19، مفصلة كالآتي :

1 – مدينةطرابلس :-

-عدد ( 4 ) حالات جديدة.

-عدد ( 5 ) حالات مخالطة.

المجموع الكلي : ( 9 ) حالات فحصت من قبل المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض – طرابلس ومستشفى طرابلس الجامعي.
..
2- مدينو الأصابعة :-

– عدد ( 1 ) حالة جديدة ” جنسية غير ليبية ”

المجموع الكلي (1) حالة , فحصت من قبل المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض – طرابلس
..

3- مدينة مصراتة :-
– عدد ( 1) مخالطة.

المجموع الكلي (1) حالة , فحصت من قبل: مختبر المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع مصراتة
..

4- زليتن :-
– عدد ( 29 ) حالة مخالطة.

المجموع الكلي (29) حالة, فحصت من قبل: مختبر فرع المركز الوطني مصراتة.
..

5- مدينة الرياينة :-
– عدد (6) حالات جديدة ” جنسية غير ليبية”

المجموع الكلي (6) حالات , فحصت من قبل: المختبر المرجعي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض – طرابلس.
..

6- مدينة الجفرة :-

-عدد ( 1 ) حالة مخالطة.

المجموع الكلي (1 ) حالة, فحصت من قبل: المختبر المرجعي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض – طرابلس.
..

7- مدينة بنغازي:-

-عدد ( 5 ) حالات جديدة.

المجموع الكلي (5 ) حالات، فحصت من قبل مختبر مركز بنغازي الطبي.
..

8- مدينة اجدابيا :-

-عدد ( 1 ) حالة مخالطة.

المجموع الكلي (1 ) حالة, فحصت من قبل: مختبر المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع اجدابيا.
..

9-مدينة سبها:-

-عدد ( 16) حالة مخالطة.

-عدد ( 17 ) حالة جديدة.

المجموع الكلي (33 ) حالة, فحصت من قبل: مختبر المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع سبها.

و كشف بيان “المركز الوطني لمكافحة الأمراض” عن تسجيل “11” حالة شفاء من الفيروس، في المدن التالية:

1 – مدينةبنغازي 4 حالات شفاء.

2 – مدينة اجدابيا 6 حالات شفاء.

3 – مدينة الزاوية الغربية حالة واحدة، و بالتالي خلوّ المدينة من فيروس كورونا.
..
أمّا حالات الوفيّات من جرّاء الوباء فقد سجلت حالة واحدة، من منطقة الشاطئ في الجنوب الليبي.
..

_ “الإحصاءات الرسمية للمركز الوطني لمكافحة الأمراض” :

إجمالي الإصابات : 1268
الحالات النشطة : 926
المتعافين : 306
الوفيات : 36

نظّمت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا بالتعاون والتنسيق مع الصليب الأحمر، ورشة عمل بقاعة مركز بنغازي الطبي، للكيفية للصحيحة للتعامل مع جثث المتوفين إثر إصابتهم بفيروس كورونا.

واستهدفت هذه الورشة مختصّين في الصحة العامة من مركز بنغازي وخارجه، وفنيي التشريح والمغسّلين والمختصّين بنقل الجثامين من المشارح وثلاجات الموتى إلى أماكن الدفن.

وبدوره أوضح عضو اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا الدكتور “أحمد الحداد” أن هذه المبادرة تأتي لتجنيب انتقال العدوى، حيث إن التعامل مع جثث الموتى بفيروس كورونا يحملُ درجة خطورة عالية؛ لاحتمالية انتقال العدوى للأقارب، والمختصّين بالغُسل والتكفين والدفن.

أغلقت عناصر جهاز مكافحة الظواهر السلبية والهدامة إحدى الصيدليات الواقعة بنطاق بلدية اجدابيا، لرصدها عددًا من المخالفات الممارسة داخلها، والتي تمثّلت في بيع كميات من الأدوية مُنتهية الصلاحية، بالإضافة إلى انعدام النظافة، وحفظ الأدوية وسط الأتربة وأكوام الأوساخ.

وعليه أحالت عناصر الجهاز، صاحب الصيدلية بعد إغلاقها إلى جهات الاختصاص، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

قام أحد المواطنين بتقديم معلومات إلى أفراد “مركز شُرطة البركة” بمدينة بنغازي، تفيد بمكان وجود ابنه “المتهم في قضايا جنائية عدة”.
وعلى الفور تم تكليف فرقة التحريات بالمركز بمهمة القبض على المتهم بعد استكمال إجراءات الضبط القضائي المعمول بها، وقد قام المتهم بمحاولة الفرار والمقاومة، إلا أن الجهود الأمنية والحرفية العالية لعناصر فرقة التحريات حالت دون ذلك، حيث تم القبض على المتهم وتسجيل واقعة محاولة الفرار في عريضة الاتهام في انتظار عرضه على النيابة العامة.

أعلن أعضاءٌ من مجلس النوّاب عن الجنوب الليبي، اليوم الأربعاء، تشكيل “تكتّل فزّان النيابي” وذلك انطلاقًا من محور العمل البرلماني، المبني على قاعدة تأسيس الكتل البرلمانية، للنهوض بالعمل البرلماني للمشاركة في رسم خارطة جديدة لحلحلة الأزمة الليبية.

وأفاد بيان إعلان التكتّل أن أُسسه وأهدافه التي يقوم عليها هي: التأكيد على وحدة التراب الليبي واستعادة السيادة الوطنية، والتشاور مع النخب السياسية والمثقفين والأعيان والمشايخ ومؤسسات المجتمع المدني في فزان بخصوص كل الأمور السياسية والاجتماعية المتعلقة بفزان، والتواصل مع أعضاء مجلس النواب لعقد جلسة للمجلس مجتمعا، ودعم الحوار السياسي والمجتمعي بين الأطراف الليبية، والوقوف ضد كل التدخلات الأجنبية بمختلف أشكالها، إضافة إلى التوزيع العادل للثروة والعدالة الاجتماعية لتنمية وتطوير فزان.

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن وزيرها “نور الدين الري” بحث مع الوزير المكلّف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية البريطانية جيمس سليفرلي”، عددًا من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كان أبرزها مستجدّات الأوضاع على الساحة الليبية.

ووفقًا لما صرّحت به الخارجية التونسية، فقد أكّد الطرفان على مواصلة دعم مساعي تحقيق التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، للتوصّل إلى حلٍ سياسي (ليبي ليبي) يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها ويحققّ سلمها واستقرارها.