2024-10-19

اليوم: 12 يوليو، 2020

يشهد الطقس استقراراً على أغلب مناطق الشمال ورطوبة عالية متوقعة على المناطق الساحلية، في حين ترتفع درجات الحرارة على مناطق الوسط والجنوب.

غرباً- حتى مدينة سرت السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة السرعة، تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (29-32) درجة مئوية.

شرقاً – سهل بنغازي حتى امساعد، قليلة السحب، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (28-32) درجة مئوية.

جنوباً – السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة في بعض الأحيان، والرياح شمالية شرقية خفيفة. تتراوح درجات الحرارة بين ( 38-42) درجة مئوية.

في إطار تنافس الشركات العالمية إبان أزمة كورونا للظفر بالمواصفات الآمنة لمستخدميها، ولتصدّر الواجهة العالمية وعالم التكنولوجيا خاصّة بعد الركود الكبير الذي تسبّبت به أزمة كورونا والانكماشات الاقتصادية لكبرى الشركات والدول حول العالم؛ قامت ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺎﻣﺴﻮﻧﻎ بإطلاق ﺟﻬﺎﺯٍ ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ الهواتف ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ.

الشركة الكورية الجنوبية أوضحت أﻥّ جهاز التعقيم الجديد ITFIT UV Sterilizer ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻘﻴﻢ، ﻣﺸﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ %99 ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺛﻴﻢ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ 10 ﺩﻗﺎﺋﻖ فقط.

كما يقدّم الجهاز خدمة شحن ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﺑﻘﺪﺭﺓ 10 ﻭﺍﺕ، ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻓﻘﺔ ﻣﻊ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻲ Qi، ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﻌﻠﻴﺎً ﻟﺤﺠﻢ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ.

ولفتت ﺳﺎﻣﺴﻮﻧﻎ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺑﺄﺣﺠﺎﻡ ﺷﺎﺷﺔ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ 7 ﺑﻮﺻﺎﺕ؛ ﻳﻤﻜﻦ ﺷﺤﻨﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻣﺸﺎﻛﻞ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ Galaxy S20 Ultra، وحدّدت الشركة ﺳﻌﺮ الجهاز الجديد بمبلغ 50 ﺩﻭﻻﺭﺍً ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺎً.

قال السيّد “رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا” الفريق عبد الرازق الناظوري: إنه سيتمّ رفع الحظر المفروض على أداء الصلوات الخمس في المساجد، مع الالتزام الكامل بتطبيق التدابير الوقائية والاحترازية التي أعلنت عنها اللجنة الطبية الاستشارية في وقت سابق.
وأوضح الفريق “الناظوري” في بيان له أمس السبت أن هذا القرار جاء بالتنسيق مع “الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية” بالحكومة الليبية.
مبيّنا أن الإجراءات الاحترازية تشمل إزالة السجّاد وإغلاق دورات المياه بالمساجد، مع التأكيد على إقامة الصلاة عقب الأذان مباشرة، واصطحاب المصلّين لسجادات خاصة بهم، وارتدائهم للكمامات، مع الحفاظ على التباعد بينهم منعا لتفشّي الوباء.


رحّبت الأمانة العامّة لجامعة الدول العربية أمس السبت، بإعلان المؤسّسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوة القاهرة واستئنافها لعمليات تصدير النفط في عموم الأراضي الليبية.

وأثنى مصدر مسؤُول بالأمانة العامة للجامعة على الجهود الليبية والأممية والدولية التي أفضت إلى الوصول إلى هذه النتيجة، بما يكفل عودة عمليات إنتاج وتصدير النفط لصالح الشعب الليبي بشكل عادل ويتّصف بالشفافية.

وجدّدت الجامعة دعوتها إلى الحفاظ على ثروات ومقدّرات الشعب الليبي والبنية النفطية للبلاد، وإخراجها من التجاذبات السياسية والأمنية، بما يساهم في توظيفها لخدمة الاستقرار والتنمية للشعب الليبي ويدفع بجهود الوصول إلى تسوية سياسية وطنية خالصة للأوضاع في ليبيا.

أصدر وزير الداخلية بالحكومة الليبية المُستشار “إبراهيم بوشناف” قرارًا تحت رقم (687) لسنة 2020 ميلادي، يقتضي بتشكيل غرفة طوارئ أمنية برئاسة مدير أمن بنغازي العميد ” عادل عبدالعزيز”.

وأوضح القرار، أن هذه الغرفة ستختصّ بمتابعة الشكاوى المتعلّقة بالاعتداءات على الأراضي داخل مخطّطات المدن المملوكة للدولة أو للأفراد.

طلبت شركة “ولز فارغو” الأميركية الرائدة في مجال الخدمات المالية من موظفيها، حذف تطبيق “تيك توك” الصيني من هواتفهم الخاصة بأعمال الشركة لأسباب تتعلق بالأمن الإلكتروني.
وصرّح مسؤول رفيع في الشركة أنّ الأجهزة الخاصة بالعمل يجب أن تستخدم فقط في أعمال الشركة، لذلك طلبنا من موظفينا حذف التطبيق من أجهزتهم.
ويأتي قرار “ولز فارغو” بعد يوم من تراجع شركة أمازون العملاقة عن قرار مشابه، حيث تراجعت شركة أمازون بعد ساعات عن مطالبتها لموظفيها بحذف التطبيق من هواتف الشركة حسبما كشف موقع “بيزنس إنسايدر”، وقالت “أمازون” إن البريد الإلكتروني الذي أرسل لموظفيها ورد عن طريق الخطأ.
وفي سياق متّصل قال “وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو” إن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بما في ذلك تطبيق تيك توك.
في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين “بكين وواشنطن” بسبب اتهام دونالد ترامب لها بالمسؤولية عن تفشي COVID_19 وعدم شفافيتها في الكشف عن المعلومات مسبقا مع دول العالم.

قامت الأجهزة الأمنية بمدينة بنغازي أمس السبت؛ بإلقاء القبض على مجرم أجنبي الجنسية، قام بقتل مواطن في منطقة بوعطني الأيام الماضية.

وبعد التقصّي والتحرّي من قبل الأجهزة الأمنية المختصّة في الواقعة؛ قامت السلطات بضبط شخصٍ اتّضح بعدها بأنّه أحد العمالة الأجنبية الوافدة إلى البلاد، وعقب التحقيقات والاستدلال معه، تم إحالته إلى النيابة العامّة لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

 


استكملت “المجموعة التاسعة عشر” من المواطنين مدة الحجر الصحيّ “الجمعة أمس الأول”، “بفندق المرج السياحي” بعد أن أكملوا المدة المقررة وهي 14 يوماً.
وجاء ذلك تحت إشراف عضو اللجنة الرئيسية الأستاذ “حمد عبدالسلام”، وأعضاء لجنة الرصد والتقصي والاستجابة السريعة، وقد أجريت للمواطنين البالغ عددهم (12) شخصاً التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، وكانت جميع نتائجهم سالبة.

قال رئيس لجنة السيولة “بمصرف ليبيا المركزي” السيّد رمزي آغا: إنّ التأخير في ورود مرتبات موظفي القطاع العام ابتداء من شهر مايو الماضي، يرجع إلى السياسات المالية غير المسؤولة لحكومة “فايز السراج”.

وأكّد “رمزي آغا” أمس السبت أنه تم التواصل مع “وزارة المالية بالحكومة الليبية”؛ للاستفسار عن سبب تأخر وورود المرتبات لمستحقيها، وأن العمل جارٍ على صرف المرتبات فور إتمام إجراءاتها، مشيرا إلى شروع المصارف التجارية، في توزيع السيولة النقدية على عملائها خلال هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، دون الإشارة إلى قيمة سقف السحب النقدي.