2024-10-20

اليوم: 14 يوليو، 2020

كشف تقرير صحفي نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن تزايد عمليات الاختطاف والتعذيب والابتزاز التي تقترفُها المليشيات التابعة لحكومة السرّاج ضد المهاجرين غير الشرعيين الساعين للعمل أو للهجرة إلى أوروبا عن طريق ليبيا.

وأشار التقرير إلى أن حكومة السرّاج أغلقت العديد من مراكز إيواء المهاجرين، وأفرجت عن مئات المهاجرين المحتجزين.

وأوضح التقرير أن عمّال الإغاثة عزوا سبب الإغلاق إلى أن بعض منظمات الإغاثة لم تعُد تُقدّم الخدمات في المراكز بسبب مطالبة الميليشيات بالحصول على رشاوى.

وأشار مدير مجلس اللاجئين الدنماركي في ليبيا، إلى أن ما يقدر بـ 80 ألف لاجئ ومهاجر في ليبيا كانوا في مراكز الاحتجاز غير الرسمية هذه على مدى السنوات القليلة الماضية.

فيما كشفت منظمة “أطباء بلا حدود” أنها عالجت عددًا كبيرًا من المهاجرين الذين عانوا من عمليات الانتهاك والتعذيب على يد المليشيات خلال فترة احتجازهم في مراكز الهجرة.

أظهرت صور تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرّض أحد المرتزقة السوريين في ليبيا إلى بترٍ على مستوى الساقين، وتلف بالغ في مستوى الحوض، إثر إصابته خلال المعارك التي خاضتها القوّات المسلّحة في محور عين زارة في مايو الماضي.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن المرتزق السوري لا يزال يعاني من الإصابة، ولم يجد من يهتم بحالته، التي تزداد كل يومٍ سوءًا، رغم مكوثه في أحد المستشفيات بطرابلس.

يُذكر أن المرصد السوري، أعلن في وقتٍ سابق أن تركيا أرسلت دفعات جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا، مشيرًا إلى أن عدد المرتزقة ارتفع إلى نحو 15800 من الجنسية السورية، عاد منهم نحو 5600 إلى سوريا بعد انتهاء عقودهم.

طالب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بوقف تدفّق الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا، داعيًا إلى العودة للحوار بشكلٍ فوري من أجل وقف إطلاق النار.

وفي سياق متّصل، طالبت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” تركيا باحترام قرار حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، لافتةً إلى أن استقرار ليبيا مهم لفرنسا؛ لتأثيرها في الوضع الأمنيّ لدول حوض البحر المتوسط.

وأكدت “بارلي” أن حلّ الأزمة في ليبيا لن يكون عسكريًا، داعيةً جميع الأطراف إلى العودة للحوار السياسي.

أفاد المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض بتسجيله أمس الإثنين (51) حالة مصابة بفايروس كورونا موزّعة بين:

– طرابلس: 29 حالة ( 19 حالة جديدة، و10حالات مخالطة)

– سبها: 12 حالة مخالطة.

– زليتن: 8 حالات مخالطة.

– مصراته: حالتان (حالة جديدة، وحالة مخالطة)

كما أعلن مركز مكافحة الأمراض تسجيل شفاء (3) حالات من زليتن، ووفاة حالتين من سبها إثر إصابتها بالفايروس.

ووفقًا لتحديث الوضع الوبائي، فإن إجمالي عدد الحالات النشطة بلغ (1151) حالة، فيما بلغ عدد المُتعافين (370) حالة، و (42) حالة وفاة.

دعا وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” أمس الإثنين، للحوار مع الأطراف كافّة في ليبيا، فضلا عن تعزيز الحضور العسكري لبلاده هناك.
وقال “دي مايو” في مقابلة صحفية: “إنّ هدفنا في ليبيا كان دائمًا هو إيجاد حل سياسي شامل لجميع الأطراف الليبية، والابتعاد عن الحل العسكري، ولهذا السبب أجرينا حوارًا في الأشهر الأخيرة كأداة للمبادرة السياسية، وللقيام بذلك كان علينا إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع جميع الأطراف الليبية”.
وأضاف وزير الخارجية الإيطالي، أنّه لا يجب الخلط بين ما سلف ذكره، والإبقاء على موقف المسافة المتساوية مع جميع الأطراف.


قال وزير الخارجية التونسي “نور الدين الري” في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الجزائري “صبري بوقادوم” أمس الإثنين في تونس العاصمة، قال: إن تونس و الجزائر تتفقان في المواقف المتعلقة بالملف الليبيّ.
وأكّد وزير الخارجية التونسيّ حرص البلدين على وحدة الدولة الليبية واستقلالها، وعدم التدخل الخارجي.
وأضاف “الريّ” أن ثمة مباحثات جارية مع دول الجوار؛ لبحث مقترحات تدفع لحوار ليبي ليبي تحت رعاية دولية.
وأعرب وزير الخارجية الجزائري عن إيجابية هذه المباحثات الداعية لرفض التدخلات الخارجية والحفاظ على استقلالية القرار الليبي.

أصدر رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبد الله الثني” أمس الإثنين تعليماته المشددة بالبدء الفوري في توزيع السلع الغذائية على المهجرين من مدن ومناطق غرب ليبيا.

وجاءت تعليماته خلال اجتماعٍ عقده مع وزير الحكم المحلي، ورئيس اللجنة المركزية الخاصة بالمهجرين الدكتور “عادل الزائدي” ووكيل وزارة الاقتصاد، ووكيل عام وزارة الشؤون الاجتماعية.

وشدّد “الثني” على ضرورة تقديم جميع التسهيلات والخدمات للمهجرين، من خلال إمدادهم بالسلال الغذائية، واللوازم والمعدات الطبية بما يُخفّف معاناتهم، مؤكّدًا ضرورة التنسيق بين الوزارات لضمان وصول المساعدات للمستهدفين بطريقة عادلة، وفقٌا للقوائم والكشوفات الصادرة من مكاتب الشؤون الاجتماعية بالبلديات.

تتأثر المناطق الساحلية برطوبة عالية، في حين تتأثر مناطق الشمال الغربي غدًا بدرجات الحرارة المرتفعة التي تتراوح ما بين (28-42) درجة مئوية على أغلب المناطق.

غرباً حتى مدينة سرت: السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة ما بين (30-37) درجة مئوية.

شرقاً سهل بنغازي حتى أمساعد: السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية إلى شمالية شرقية سرعتها خفيفة، بينما تتراوح درجات الحرارة فيها بين (28-32) درجة مئوية.

جنوباً : السماء صافية والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة، تتراوح درجات الحرارة ما بين (36-42) درجة مئوية.

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” ونظيره الأمريكي “مايك بومبيو” خلال مكالمة هاتفية، تسوية النزاعات في كلٍ من ليبيا، وسوريا، وأفغانستان.

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية، أن الوزيرين تطرّقت مكالمتهما إلى بحث المُقترح الذي قدّمته روسيا في وقتٍ سابق، والذي يقتضي بعقد لقاء يضمّ قادة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لبحث الملفّات والمشكلات المتراكمة.

وأشار البيان، إلى أن “لافروف” و”بومبيو” تبادلا وجهات النظر حول ضمان الاستقرار الإستراتيجي في سياق الاجتماعات المزمعة لمجموعات العمل الروسية الأمريكية بخصوص القضايا العسكرية السياسية.

استقبل مطار القاهرة الدوليّ صباح اليوم الثلاثاء إحدى عشرة رحلة دولية قادمة من عدة عواصم غربية وعربية وأفريقية.
وقال مسؤول في وزارة الطيران المدني المصرية: إن سلطات المطار قد اتخذت الإجراءات الاحترازية المتبعة كافة لمواجهة فايروس COVID_19 من حيث التباعد الاجتماعيّ، وخاصة في أماكن تسليم الجوازات وأماكن التفتيش، تنفيذًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية التي تشمل أيضا ارتداء الكمّامات داخل القاعات بالمطار، إضافة إلى استخدام “الكاميرات الحرارية” لرصد الركّاب الذين يعانون من ارتفاعٍ في درجات الحرارة، وإخضاعهم للكشف الطبيّ من الوحدة الطبية المختصة بالمطار.