2024-10-20

اليوم: 15 يوليو، 2020

أعلن وزير الخارجية و التعاون الدوليّ بالحكومة الليبيّة الدكتور “عبدالهادي الحويج” عن وجود مباحثات مع الجانبين “اليوناني والإيطالي”؛ لإعادة التمثيل “الدبلوماسيّ و التجاريّ” مع ليبيا، وذكر الحويج أن هناك خطوات متقدمة تبشر بافتتاح قريب لقنصلية البلدين بمدينة بنغازي.

أعلنت شعبة الإعلام الحربي بالقيادة العامة للقوات المسلحة وفاة آمر “اللواء 12” بالقوات المسلحة العربية الليبية اللواء “محمد بن نايل” في أحد مستشفيات مدينة بنغازي.

ويعدّ الفقيد أحد أبرز الضباط بالقوات المسلحة العربية الليبية الذين لبّوا نداء الواجب لتحرير تراب الوطن من المليشيات المغتصبة للسلطة.

قال عضو مجلس النواب “سعيد امغيب” عبر حسابه الرسميّ على “فيسبوك”: إن تركيا تدقّ طبول الحرب، وتستمر في إرسال المرتزقة ودعم المليشيات الإرهابية.

واعتبر امغيب أن الشعب الليبي أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الدفاع عن أرضهم وعرضهم ومقدراتهم وشرفهم وكرامتهم، وبالتالي حياة تسر الصديق أو ممات يغيظ العدى، أو الاستكانة والخنوع للغزاة الأتراك ودول أخرى تسعى لإذلال شعبنا، ونهب ثرواتنا، وتقسيم بلادنا، وجعلها دولة فاشلة تسيطر عليها المليشيات ويرتع فيها الأغراب من الإرهابيين وغيرهم.

أصدر وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور “سعد عقوب” تعليماته إلى مديري “المرافق الصحية والمستشفيات العامة” بضرورة رفع حالة الطوارئ القصوى بأقسام الإسعاف والطوارئ في مدن سرت ومستشفى ودان والعافية بمنطقة الجفرة.

وطالب “عقوب” في بيانٍ نشر مساء أمس الثلاثاء بوضع خطة لتمديد العمل وفتح المراكز الصحيّة والعيادات المجمّعة؛ لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية كافة؛ لتسهيل سرعة تقديم الخدمة الطبية والعلاجية، مشددا على أن هذه التوجيهات جاءت في إطار سعي الحكومة الليبية لتطوير نظم الطوارئ والخدمات والرعاية الصحية بمدينة سرت وما جاورها، بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة اللازمة في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

بحث رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبد الله الثني” ووزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور “عبدالهادي الحويج” أمس الثلاثاء، آليات التنسيق لعقد مؤتمر ليبي في مدينة سرت للمصالحة الوطنية خلال الفترة المقبلة.

وتطرّق الاجتماع إلى مناقشة الاستعدادات الحكومية الجارية للاحتفال بالذكرى الـ 80 لتأسيس الجيش الوطني الليبي، وما يدور في أروقة الأمم المتحدة بشأن اختيار ممثّل خاص للأمين العام للمنظمة في ليبيا.

واستعرض “الحويج” لرئيس الوزراء تحركاته الدبلوماسية الأخيرة، وكذلك الاتصالات التي جرت على المستوى الإقليمي والدولي، للتأكيد على رفض العدوان التركي على ليبيا.

تزامنا مع وفرة المعروض منها، شهدت أسواق الأضاحي انخفاضا ملحوظا في الأسعار في بلديات الشرق الليبي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

حيث إن متوسط الأسعار ما بين 550 وحتى 1300 دينار نقدا، فيما تضاف قيمة 100 دينار في حال السداد بالصك المصرفي، ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار تتويجا لجهود الحكومة الليبية في دعم الموردين دعما للاقتصاد المحلي.

نفت بلدية بنغازي ما تداولته صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” حول عدم توفّر مُستلزمات واحتياجات طبيعة العمل داخل المقبرة.

مؤكدةً تواصلها مع المسؤول المُختص داخل المقبرة الذي أفاد بأنه لا صحة لجميع الأخبار المتداولة في هذا الشأن .

قال الناطق باسم القيادة العامة للقوّات المسلّحة اللواء “أحمد المسماري”: إن الساعات القادمة ستشهدُ معركة كبرى فاصلة بين الليبيين والأتراك بمحيط سرت الجفرة، مشيرًا إلى أن القوّات المسلحة رصدت تحركاتٍ لمليشيات السرّاج ومرتزقته في محيط سرت الجفرة.

وأكّد “المسماري” أن القوّات المسلّحة لن تقوم بأي هجوم، ولكنّها على أهبة الاستعداد لردع أي قوات تحاول التقدم عن طريق اتخاذ كل التدابير لإحباط محاولات المليشيات للتقدّم نحو الهلال النفطي.

وأوضح “المسماري” أن القوّات المسلّحة العربية الليبية، تحمي ثروات ومقدّرات الشعب الليبي من التدخّلات الخارجية السافرة، مؤكّدًا أن المعركة القادمة لن تكون ليبية فقط، وستشهد تدخلا إقليميا وأجنبيا، انطلاقًا من مُعادة تركيا للاتحاد الأوروبي واليونان ومصر.

عقدت إدارة مطار بنينا الدولي أمس الثلاثاء، اجتماعًا مع مدير مكتب التفتيش والمتابعة بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزارة، وذلك لمناقشة الآلية التي ستتّبع في الكشف عن فايروس كورونا للمسافرين القادمين عبر مطار بنينا الدولي، ووضع الترتيبات اللازمة.

هذا وقد تفقّد المجتمعون المختبر الخاص بالفحص، والذي تم تجهيزه مؤخرًا داخل قاعة القادمين، على أن يتمّ خلال الأيام القادمة توفير جهاز الكشف (PCR) وملحقاته.