2024-10-21

اليوم: 16 يوليو، 2020

صرّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أمس الأربعاء، تبادلا خلاله وجهات النظر والرؤى بشأن تطوّرات الملفّ الليبي.

واستعرض “السيسي” الجهود المصريّة الساعية لتسوية الازمة الليبية بالشكل الذي يُفعّل إرادة الشعب الليبي، ويحفظ سيادة بلادهم ومقدّراتها، وفِي الوقت ذاته يحفظ الأمن القومي المصري العمق الجغرافي الغربي.

فيما أشاد “ماكرون” بالجهود المصرية الساعية للحفاظ على سيادة ليبيا واستقرارها في إطار إعلان القاهرة كامتداد لمخرجات برلين لتسوية الازمة الليبية.

واتّفق الرئيسان على أهمية تقويض التدخلات الخارجية غير الشرعية في ليبيا التي تستخدم الميلشيات المسلحة والتنظيمات الارهابية لتحقيق مآربها، كما تم التأكيد على استمرار التنسيق المشترك بين البلدين؛ لدعم جهود تسوية الأزمة الليبية.

بناءً على بلاغاتٍ وردت من بعض المواطنين، أفادوا فيها بتضررّهم من تصاعد أعمدة الدخان من مفحمة، لوقوعها بين مبانٍ سكنية؛ قامت عناصر جهاز مكافحة الظواهر السلبية أجدابيا، بإغلاق المفحمة، وضبطت صاحبها، وأحالته إلى جهات الاختصاص.وأشار جهاز مكافحة الظواهر السلبية إلى أن مثل هذه الأنشطة تشكّل خطرًا على صحة وسلامة المواطنين، ويُمنع تأسيسها وسط الأحياء السكنية.

قال الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” اليوم الخميس، خلال لقائه بوفد مشايخ وأعيان القبائل الليبية في القاهرة: إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تحرّكات تهدّد الأمن القومي الليبي والمصري.

وجدد “السيسي” دعوته لأبناء القبائل الليبية للانخراط في جيش وطني موحّد، مؤكّداً أن الهدف الأساسي للجهود المصرية في ليبيا، هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة.

وأكّد السيسي أن القوات المسلحة المصرية، لن تسمح بتحويل ليبيا إلى ملاذ للخارجين عن القانون، مؤكدًا قدرتها على تغيير المشهد العسكري في ليبيا بشكلٍ سريع وحاسم.

كما شدّد على أن القوّات المسلحة المصرية لن تدخُل ليبيا إلا بطلب من شعبها، وتخرج منها بأمر منه، مؤكدًا أن الليبيين وحدهم من سيحدّد مصير بلادهم.

قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب “فتحي المريمي” اليوم الخميس: إن فخامة المستشار “عقيله صالح” يدعمُ جهود الاتحاد الأوروبي، الهادفة إلى التسوية السياسية للأزمة في ليبيا.

وأضاف المريمي، أن فخامة المستشار “عقيله صالح” جدّد التزام مجلس النواب بمخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة، ودعا إلى عدم القيام بأي أعمال تُفاقم النزاع، أو تتعارض مع قرار حظر توريد الأسلحة ووقف إطلاق النار، بناءً على قرارات مجلس الأمن التي تشمل حظر توريد الأسلحة، واستجلاب المرتزقة.

عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” أمس الأربعاء، اجتماعًا مع وزير الصحة الدكتور”سعد عقوب” بحضور مدير مستشفى العيون، ومدير عيادة الصابري، ومدير مركز العقم ببنغازي؛ وذلك لوضع الترتيبات النهائية لافتتاح هذه المرافق الطبية أمام المواطنين عُقب صيانتها.

وناقش الاجتماع توفير جميع الاحتياجات لهذه المرافق من الأثاث الطبي والمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة.

كما اطّلع “الثني” على الوضع الوبائي المحلي لجائحة كورونا، بالإضافة إلى مناقشة إصدار لائحة التأمين الصحي، وإصدار قرار إنشاء هيأة التأمين الطبي بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد.

بحث رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية السيد “عبدالله الثني” أمس الأربعاء، أوضاع بلدية الجفرة، وذلك خلال لقائه مع عضو مجلس النواب عن الدائرة السيد “إسماعيل الشريف” بحضور وزير الحكم المحلي الدكتور “عادل الزايدي”

وناقش الاجتماع احتياجات بلدية الجفرة في جميع القطاعات الخدمية وآليات توفيرها.

وأشاد “الثني” على دور بلدية الجفرة وأهلها الذين انحازوا للشرعية، المتمثّلة في مجلس النواب والأجسام المنبثقة عنه.

عقد رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي السيد “محمد بن شتوان” بمكتبه في مقر الشركة بمدينة بنغازي صباح يوم الثلاثاء اجتماعا موسعا ضم عددا من مسؤولي شركات إنتاج النفط والغاز في ليبيا.

وتم خلال الاجتماع بحث سبل التعاون بين الشركات النفطية وأهمية تبادل المعلومات والخبرات فيما بينها لغرض تطوير العمل بها إلى المستويات المطلوبة.

في إطار مُحاربة الظواهر السلبية والهدّامة للآفّات والسعي المُتواصل لعناصر الجهاز لتحسين الوضع التجاري في مدينة اجدابيا، قام عناصر جهاز مكافحة الظواهر السلبية والهدّامة أمس الأوّل؛ بضبط عاملَين من الجنسية السودانية بمحل تجاري للعطارة بمدينة اجدابيا.

محل العطارة الذي كان يعمل به المتّهمان، كان يفتقر للنظافة العامّة وحفظ غير صحّي للمواد المُتاجَر بها في المحل، وأثناء التفتيش والتدقيق في محتويات المحل والأماكن المخصّصة لتخزين البضائع به؛ اكتشف عناصر الجهاز وجود منزلٍ خلف المحل، يحوي مُعدات وأدوات تُستخدم للسحر والشعوذة.

وقام عناصر الجهاز إثر هذا الأمر؛ باستدعاء مكتب الأوقاف – اجدابيا كونه الجهة التشريعية والمُختصة للتأكيد على بعض الكتابات التي تنصّ على أعمال الشعوذة والسحر، وعلى الفور تم مُصادرة كل المُعدات والأدوات من بينها كمية من فضلات الكلاب التي تُستخدم في السحر، وأيضاً كتاب يحمل عدد كبير من صور نساء يُعتقد بأنهنّ ضحايا شعوذة هذا الشخص.

وخلال الاستجواب المبدئي، وفي أمر غريب، فعند عرض الأدلة تفاجأ الجميع باختفاء صور النساء في الكتاب المُصادر وأيضاً الكلمات التي كان يردّدها الشخص المُشعوِذ.

وقال ممثّلون عن مكتب الأوقاف؛ بأن هنالك امرأة توفّيت جراء السحر من قبل هذا الشخص والذي تبين لهم من خلال القوائم الموجودة لديهم.

وعليه، تم إغلاق محل العطارة وضبط العامل الثاني الذي كان يعمل بداخله لاستكمال التحقيقات وحصر المُخالفات وتشميع المنزل وإلقاء القبض على صاحبه، ليتم إحالتهم جميعاً إلى جهات الاختصاص، في أمل أن تُعالج كل الحالات التي تعرضت لضرر السحر من هؤلاء السحرة والدجّالين .《《وام》》

في إطار مُحاربة الظواهر السلبية والهدّامة للآفّات، والسعي المُتواصل لعناصر الجهاز لتحسين الوضع التجاري في مدينة أجدابيا، قام عناصر جهاز مكافحة الظواهر السلبية والهدّامة أمس الأوّل بضبط عاملَين من الجنسية السودانية بمحل تجاري للعطارة بمدينة اجدابيا.

محل العطارة الذي كان يعمل به المتّهمان، كان يفتقر للنظافة العامّة، وتُحفظ المواد المُتاجَر بها في المحل بشكل غير صحي، وأثناء التفتيش والتدقيق في محتويات المحل والأماكن المخصّصة لتخزين البضائع به؛ اكتشف عناصر الجهاز وجود منزلٍ خلف المحل، يحوي مُعدات وأدوات تُستخدم للسحر والشعوذة.

وقام عناصر الجهاز إثر هذا الأمر؛ باستدعاء مكتب الأوقاف أجدابيا كونه الجهة التشريعية والمُختصة للتأكيد على بعض الكتابات التي تنصّ على أعمال الشعوذة والسحر، وعلى الفور تم مُصادرة كل المُعدات والأدوات من بينها كمية من فضلات الكلاب التي تُستخدم في السحر، وأيضاً كتاب يحمل عددًا كبيرًا من صور نساء، يُعتقد بأنهنّ ضحايا شعوذة هذا الشخص.

وخلال الاستجواب المبدئي، وفي أمر غريب، فعند عرض الأدلة تفاجأ الجميع باختفاء صور النساء في الكتاب المُصادر وأيضاً الكلمات التي كان يردّدها الشخص المُشعوِذ.

وقال ممثّلون عن مكتب الأوقاف: إن هنالك امرأة توفيت جراء السحر من قبل هذا الشخص الذي تبين لهم من خلال القوائم الموجودة لديهم.

وعليه، تم إغلاق محل العطارة وضبط العامل الثاني الذي كان يعمل بداخله لاستكمال التحقيقات وحصر المُخالفات، وتشميع المنزل، وإلقاء القبض على صاحبه، ليتم إحالتهم جميعاً إلى جهات الاختصاص، في أمل أن تُعالج كل الحالات التي تعرضت لضرر السحر من هؤلاء السحرة والدجّالين .

عقد فخامة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح” اجتماعا هاما مع وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” في العاصمة الإيطالية روما التي يزورها فخامته هذه الأيام.

وقد تناول الاجتماع بذل المزيد من الجهود في سبيل إطلاق حوار ليبي ليبي برعاية دولية، كما تم التطرق إلى إمكانية استئناف إنتاج وتصدير النفط.

و قد شدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على أن الاستئناف الفوريّ في إنتاج النفط سيكون له أثر إيجابي في تقوية اقتصاد البلاد وتحقيق سعادة الشعب الليبي.

أعلن المركز الوطنيّ لمكافحة الأمراض أمس الأربعاء، تسجيل (16) حالة إصابة بفايروس كورونا بواقع: خمس حالات بطرابلس، حالة واحدة بمصراتة، أربع حالات بزليتن، ثلاث حالات بالجفرة، حالة بصبراتة، حالتين بترهونة.

كما أعلن المركز تسجيله ثلاث حالات شفاء بمدينة مصراتة، بالإضافة إلى حالة وفاة بالمدينة بنفسها.

ووفقًا لتحديث الوضع الوبائي المحلّي؛ فإن إجمالي عدد حالات الإصابات المؤكّدة بلغ (1579) حالة مقسمة إلى: (1163) حالة نشطة، و(373) حالة شفاء، و(43) حالة وفاة.