2024-10-20

اليوم: 20 يوليو، 2020

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أمس الأحد، في تصريح أقلّ ما يمكن أن يقال عنه: إنّه مُعاكس للواقع وللتحشيد الكبير على الأرض، إنّ تركيا ليس لديها أي خطة لمواجهة القوات المصرية في ليبيا، مؤكداً في لقاء له على إحدى القنوات التركية، أن بلاده ليست مع تصعيد التوتر، وأكد بأن بلاده ليس لديها خطط لمواجهة أي دولة على الأراضي الليبية، الأمر الذي بات على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي والعالم.

كشف موقع “رادار إيطاليا” عن رصده لطائرة شحن تركيّة تابعة لسلاح الجو التركي، حين إقلاعها من مدينة قونيا بتركيا، وحتى هبوطها في قاعدة الوطية جنوب العاصمة طرابلس.

وأشار موقع الرادار الإيطالي إلى أن طائرة الشحن التركية، قد سلكت المسار نفسه لمدة ثلاثة أيام متتابعة.

أصدرت وحدة الاستقرار المالي بمصرف ليبيا المركزي بالبيضاء اليوم الإثنين؛ تقريرها السنوي لعام 2017.

وقال محافظ مصرف ليبيا المركزي “علي الحبري” خلال افتتاحية التقرير: إن مصرف ليبيا المركزي جاد في المسير لبناء قاعدة بيانات ومؤشرات متكاملة للقطاع المالي؛ دعما لتقييم الأداء الاقتصادي والمالي للدولة الليبية، واقتراح السياسات التي من شأنها التخفيف من حدة الصدمات الدورية في أسعار النفط الخام الذي يمثل القناة الوحيدة للدخل الليبي.

وتناول التقرير موضوع التذبذب في استقرار الإيرادات البترولية، وانخفاض معدّل النمو الاقتصادي الكلّي، وانخفاض معدّلات إنتاج النفط، وأنّ إلغاء أسعار الفائدة وارتفاع التسهيلات، ومخاطر ارتفاع وانخفاض سعر الصرف كان له تأثيراً كبيراً في الاستقرار المالي للدولة.

وأشار التقرير أيضاً للاختلال في الانضباط المالي الذي حدث في الفترة ما بين 2011-2017 الذي يوضّح تجاوز الإنفاق الكلّي للكمّيات المقدّرة له في الموازنة العامّة .

وتضمّن التقرير في ختامه معاناة النظام المالي بالدولة الليبية، من عدم تفعيل واستقرار باثنين من مقوّماته الأساسية وهي الأسواق المالية والبنية التشريعية، بالإضافة لانعدام الثقة بالقطاع المصرفي، ورغم ذلك فإن مصرف ليبيا المركزي له طبيعته الخاصّة، وقادر على مجابهة التحديات، والقيام حتّى بالحد الأدنى من دوره.

أُطلِق صاروخ فضائي أمس الأحد، من مركز “تانيغاشيما” الفضائي الياباني، حاملاً مسبار “الأمل” الإماراتي في رحلة تاريخية إلى المريخ، وتعد هذه الرحلة هي الأولى من نوعها لدولةٍ عربية، تهدف لاستكشاف أجواء الكوكب الأحمر “المرّيخ”.

الصاروخ أقلع من منصّة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وتمّت متابعته من المركز الفضائي في دبي وسط أجواءٍ حماسية مصحوبة بتصفيقات حارّة شهدها المركز خلال عملية الإطلاق، نقلتها القنوات الإماراتية على الهواء مباشرة في أعقاب عدّ تنازلي استمر لساعات.

وقالت نائب رئيس المشروع ووزير الدولة لشؤون العلوم المتقدّمة بالإمارات في مقابلة تلفزيونية: “إنه شعور لا يوصف، هذا مستقبل الإمارات، ننتظر الآن لحظة انفصال المسبار عن الصاروخ، والمتوقّع حدوثه عقب ساعة من الانطلاق.

عقد رئيس المجلس التسييري لبلدية سرت، ومدير مكتب صندوق موازنة الأسعار بسرت، ومدير مكتب التجارة الداخلية بمراقبة الاقتصاد، ومدير مخازن السلع التموينية، اجتماعًا موسّعًا لبحث عدد من الموضوعات المتعلّقة بمتابعة سير العمل بتوزيع الحصة الجديدة من السلع التموينية على الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ببلدية سرت، بالإضافة إلى متابعة المخزون السلعي من السلع التموينية.

ومن جهته، تواصل رئيس المجلس التسييري لبلدية سرت مع إدارة الصندوق بالمنطقة الشرقية، لمناقشة حصة الجمعيات بسرت من مخصصاتها للسلع هذا العام.

عمّمت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا أمس الأحد على مسؤولي الجهات العامّة والخاصّة؛ بعدم طلب شهادة “الخلوّ من كورونا” من الموظفّين لعدم إمكانية منحها علميًّا، وشدّدت اللجنة في تعميمها؛ بأنّ تعليمات رئيس اللجنة العليا-رئيس الأركان العامّة، الفريق عبد الرازق الناظوري؛ تقضي بعدم طلب هذه الشهادة أو إجراء تحاليل من الموظّفين إلا في حالة الاشتباه في إصابتهم، ويتم فقط طلبها من الطبيب المسؤول عن الحالة، أو فرق الرصد والتقصّي المكلّفة في المدينة.

أغلق جهاز الحرس البلدي بنغازي عددًا من العيادات؛ إثر ضبطها لعدد من المخالفات، تمثّلت في المواد والأدوية منتهية الصلاحية.

وذلك وفقًا لما أعلنه المركز الإعلامي بجهاز الحرس البلدي فرع بنغازي، والذي أفاد أيضًا بأن الجهاز استدعى بعضًا من ملاك الأكشاك و المباني، بُغية التأكد من صحة إجراءاتها القانونية.

اجتمع وكيل التربية والتعليم بوزارة التعليم الدكتور “عبدالرحيم البركي” أمس الأحد، بكلٍ من مدير إدارة الامتحانات، ومدير إدارة التعليم الحر، ومدير إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية بوزارة التعليم، وذلك لبحث سُبل تسهيل إجراءات امتحانات مراحل النقل، وجملة من الموضوعات المتعلقة بها.

ارتفاع معدل الرطوبة على مناطق الساحل، ودرجات الحرارة على مناطق جنوب البلاد، بينما تتراوح درجات الحرارة القصوى على جميع المناطق بين (27-43) درجة مئوية.

غرباً – حتى سرت السماء قليلة السحب مع ارتفاع في معدل الرطوبة، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة، بينما تتراوح درجات الحرارة بين (29-31) درجة مئوية.

شرقاً – سهل بنغازي حتى مساعد، السماء صافية والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة في حين تترواح درجات الحرارة ما بين (27-30) درجة مئوية.

جنوباً – الجفرة، غات، السرير وتازربو، السماء صافية تتكاثر فيها بعض السحب المتفرقة، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية، خفيفة السرعة إلى معتدلة، بينما تتراوح درجات الحرارة القصوى ما بين (37-40) درجة مئوية.

أعلنت إدارة برج الأمل بمركز بنغازي الطبّي وفاة حالتين جديدتين إثر إصابتهما بفايروس كورونا.

وذكر مدير برج الأمل الدكتور “فادي فرطاس” أن الحالة الأولى المتوفاة؛ سيّدة تبلغ من العمر (74) عامًا، محوّلة من مدينة سبها كحالة جلطة نزيفية في الدماغ، توفيت فور دخولها لعناية برج الأمل، وعند إجراء الفحوصات المختبرية تبيّن إصابتها بفايروس كورونا.

أما حالة الوفاة الثانية، فهي لرجل عمره 77 عامًا، تم تحويله من مصحة خاصة في بنغازي أول أمس السبت، كحالة أعراض في الجهاز التنفسي، وأظهرت تحاليله إصابته بالفايروس.