2024-10-18

اليوم: 2 مايو، 2021

طرابلس – 02 مايو 2021م – (وام)

استقبلت وزيرة العدل حليمة إبراهيم، الأحد؛ السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو، بحضور إدارة العلاقات والتعاون، واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني.

استهل “بوتشينو” اللقاء بنقل تحيات وزيرة العدل الإيطالية إلى الوزيرة، وتطلعها للعمل لمصلحة البلدين، وعبّر السفير عن سعادته بهذا اللقاء، ورغبته في الاستماع إلى رؤية الوزيرة حول تطوير عمل الوزارة وموضوعات حقوق الإنسان والهجرة غير الشرعية.

من جانبها، رحّبت الوزيرة بالسفير الإيطالي، مُشيدة بعمق العلاقات والتعاون بين البلدين، مؤكدة على الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة لملف حقوق الإنسان، وأنها تسعى كي لا يبقى محتجز واحد بشكل غير قانوني.

وقالت الوزيرة: إن ملف الهجرة غير الشرعية يتطلب معالجة شاملة تشمل دول المصدر والعبور والمقصد، وإنه لا بد من إقامة فرص عمل للشباب الإفريقي في بلدانهم الأصلية، وذلك للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية.

 

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية دور بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود، وما تقدمه من برامج دعم فني للوزارة والجهات التابعة لها، كما شددت الوزيرة على أهمية تنفيذ اتفاقية معاهدة الصداقة مع إيطاليا.

بنغازي – 02 مايو 2021م –(وام)

عُقد بديوان وزارة الاقتصاد والتجارة ببنغازي اجتماع، ترأسه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، بحضور مراقب بنغازي جمعة الرقاص؛ لبحث وتطوير وتنويع خطة عمل الوزارة في إطار توحيد المؤسسات.

 

وقال الحويج في تصريح لقناة ليبيا المستقبل: إنه تم وضع خطة عمل متكاملة انطلاقا من رؤية الحكومة؛ لتحريك جميع المؤسسات وتوحيدها، حتى يمكن توفير الخدمات للمواطن، مشيرًا إلى أن العمل مستمر في المؤسسات باللامركزية بما فيها التي في نطاق قطاع الاقتصاد، وذلك لوضع مزيد من خطط العمل خلال المرحلة القادمة، وخاصة فيما يتعلق بتحسين الخدمات والدعم السلعي وتنظيم عمل مراقبات الاقتصاد.

 

طبرق – 2 مايو 2021م
(وام)

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وعضو المجلس موسى الكوني دعمهما للحركة الكشفية العالمية، وذلك خلال لقائهما بوفد من مفوضية طبرق للكشافة والمرشدات أثناء زيارتهما لمدينة طبرق.

كما قام المنفي والكوني بزيارة كورنيش مدينة طبرق وسط ترحيب من أهالي المدينة .

 

ليبيا – 2 مايو 2021م

توقع المركز الوطني للارصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي خاصة المناطق الساحلية بينما تبقى درجات الحرارة مرتفعة على باقي مناطق ليبيا مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار من حين لأخر.

كما توقع المركز حالة الطقس غرباً رأس أجدير حتى سرت : تتكاثر السحب العالية من حين لأخر.
و الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة، في حين تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (22 – 27) درجة مئوية .

أما شرقاً سهل بنغازي حتى أمساعد : طقس قليل السحب إلى غائم جزئيا، و الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض المناطق مثيرة للأتربة والغبار بينما تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (37 – 44) درجة مئوية .

بينما جنوباً – سبها-غـات-غدامس : الطقس صافي إلى قليل السحب، و الرياح شمالية شرقية على غدامس معتدلة وتكون جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على باقي المناطق فيما تتراوح درجات الحرارة القصوى بين (37-42) درجة مئوية .

طرابلس – 2 مايو 2021م
(وام)

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في آخر تحديث له عن تسجيل “363” إصابة بفايروس كورونا، وذلك بعد أن استلم المركز ” 2,320 ” عينة موزعة على عدة مدن .

وتبين بعد فحص العينات إصابة ” 363 ” حالة، منها : (298 حالة جديدة + 65 حالة مخالطة) بحيث أن نسبة الحالات الموجبة 15.6 %، فيما كانت نتيجة ” 1,957″ عينة سالبة .

كما سجل المركز 525 حالة شفاء، و10 حالات وفاة، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 177,871 إصابة، منها: 11,116 حالة نشطة، و 163,716 حالة متعافية، و 3,039 حالة وفاة.

طبرق – 2 مايو 2021م
(وام)

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وعضو المجلس موسى الكوني دعمهما للحركة الكشفية العالمية وذلك خلال لقائهما بوفد من مفوضية طبرق للكشافة والمرشدات اثناء زيارتهما لمدينة طبرق.

كما قام المنفي والكوني بزيارة كورنيش مدينة طبرق وسط ترحيب من اهالي المدينة.

 

ليبيا – 02 مايو 2021م (وام)

أعلنت جمعية رؤية لهواة الفلك، أن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون 13 من الشهر الجاري، في كل الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي.

وقالت الجمعية في بيان لها حول تحري هلال شهر شوال، إن المعلومات الفلكية تشير أيضا إلى أن عملية الاقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض، ستحدث في 11 من الشهر الجاري عند الساعة 21:00 بتوقيت ليبيا.

وأضافت الجمعية، أنه بعد غروب شمس 11 من الشهر الجاري ، لن يرى الهلال في ليبيا أو أي من الدول العربية والإسلامية؛ حتى بأحدث وسائل الرصد العلمية والحديثة؛ نتيجة حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

طرابلس – 2 مايو 2021م
(وام)

اجتمع نائب رئيس الحكومة السيد رمضان أبوجناح مع الفريق أول ركن رئيس الأركان العامة محمد الحداد ومدير عام الدعم المركزي في وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عميد محمد فتح الله، ومدير اللجنة الإدارية لشركة البريقة لتسويق النفط السيد إبراهيم أبوبريدعة، وذلك لمناقشة آليات نقل الوقود وتأمين إمداداته لمدن ومناطق الجنوب.

ناقش الاجتماع تنظيم آلية نقل الوقود من مستودعات مدينة مصراتة إلى محطات الجنوب ومستودع سبها وكافة مناطق الجنوب، بالإضافة إلى تفاصيل الخطة الأمنية لتأمين الشحنات ومراقبة محطات الوقود وضبط آلية التوزيع في مستودع سبها.

وأكد المجتمعون على ضرورة فرض عقوبات مشددة ضد المحطات التي لا تلتزم ببيع الوقود للمواطنين بشكل مباشر.

ليبيا – 02 مايو 2021م (وام)

أعلنت منظمة اليونيسف في ليبيا تسليمها 1029 صندوقًا باردًا وناقلات طعوم إلى المركز الوطني لمكافحة الأمراض لتوزيعها على مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد.

وأوضحت المنظمة، أن الصناديق المبردة والقابلة للنقل مخصّصة لحفظ التطعيمات في درجة حرارة مناسبة إلى أن تصل لنقطة التسليم، وحتى لا تفقد فعاليتها.

وأشارت اليونيسيف إلى أنها منذ بداية الحملة الوطنية للتطعيم في ليبيا ولضمان سلامة وأمن التطعيم الذي يتطلب تخزينًا شديد البرودة؛ سلّمت أربع غرف تبريد إلى مصراتة، بنغازي، طرابلس وسبها.

طبرق- 02 مايو 2021م –(وام)

قال عضو مجلس النواب، عيسى العريبي؛ إن المرحلة الراهنة حساسة وصعبة من تاريخ الوطن، وتحتاج تكاتف جهود الجميع دون استثناء؛ لبناء مؤسسات الدولة بالشكل السليم.

وأضاف “العريبي” أن لقاء فخامة رئيس مجلس النواب المستشار ”عقيلة صالح” والقائد العام للقوات المسلحة، المشير ”خليفة حفتر” والنائب الأول لرئيس الحكومة” حسين القطراني” والتقارب بين قيادات الدولة؛ بداية لمرحلة جديدة من مسيرة بناء الدولة، لافتا إلى أن هذه اللقاءات تسير نحو بناء طريق وحدة الوطن.