2024-10-18

اليوم: 19 مايو، 2021

بنغازي – 19 مايو 2021م –(وام)

قال المتحدث باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء أحمد المسماري، الأربعاء: إنّ ملف المليشيات المسلحة في ليبيا، يعد أحد المعوقات التي تواجه المسار السياسي الآمن للأزمة الليبية.

اللواء المسماري -وفي حوار صحفي خاص- أوضح أنّ هذه القوى والمليشيات التكفيرية، حاضرة بتسليح كامل، مشيرا إلى أنها تمثل تهديدات جمة على استقرار ليبيا وسيادتها، مؤكداً أنّ هذا الملف من أخطر الملفات التي تواجه التسوية السياسية، باعتباره نقطة مركزية لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5 +5.

 

وأشار اللواء المسماري إلى أن تصريحات وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، بخصوص ضرورة خروج الميليشيات وقوات المرتزقة من كامل الأراضي الليبية، تعتبر تفعيلاً لمبدأ السيادة، وجاءت متسقة بشكل كامل مع مخرجات الحوار العسكري 5+5 في جنيف، وتونس، والغردقة.

طبرق- 19 مايو 2021م –(وام)

سلّط عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة، الضوء على وضع ليبيا، من ناحية كونها ضحية لصراعات أيدولوجية وإقليمية ودولية بدأت منذ الخلاف بين روسيا والغرب حول تدخل الحلف الأطلسي لقمع عنف القذافي ضد ثورة فبراير 2011.

وأوضح أوحيدة في تصريحات خاصة، أن معاناة ليبيا سببها تيار “الإسلام السياسي” المدعوم بشكل مباشر من أطراف إقليمية، بغية السيطرة على مقاليد الحكم في ليبيا بأي وسيلة كانت، ضد التيار المدني الذي كان يأمل في الوصول إلى دولة مدنية وطنية.

روما – 19 مايو 2021م –(وام)

قدّم وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، تقريرا للبرلمان الإيطالي حول ليبيا، ذكر فيه أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، سيزور روما في 31 مايو الجاري.

أشار دي مايو إلى أن زيارة “الدبيبة” تتزامن مع عقد منتدى للأعمال، يسمح للفاعلين الاقتصاديين الإيطاليين الرئيسيين بالتحدث مع رئيس الوزراء الليبي، ومختلف أعضاء حكومته حول المشروعات المشتركة بين البلدين.

 

وكشف دي مايو عن إعادة عمل القنصلية العامة في بنغازي، من خلال افتتاحها من قبل القنصل “كارلو باتوري” في 26 من هذا الشهر، مضيفا أن بلاده تسعى لإنشاء قنصلية فخرية في مدينة سبها.

طرابلس – 19 مايو 2021م –(وام)

عممت وزارة الداخلية، الأربعاء، قانون الشرطة رقم 5 لسنة 2018 للعمل به في مكونات الوزارة.

وتم إرفاق التعميم الذي وجهه مدير مكتب وزير الداخلية، نور الدين أبو جريدة، إلى مدير إدارة الشؤون الإدارية، بمرتبات منتسبي الوزارة من رتبة لواء إلى شرطي، في جدول، يوضّح الحد الأدنى والأعلى، والعلاوات السنوية.

واشنطن – 19 مايو 2021م –(وام)

هبطت أسعار النفط في السوق العالمي متأثرة بتجدد المخاوف من انخفاض الطلب مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في آسيا، ومخاوف من ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.

ارتفع خام “برنت” الثلاثاء إلى 70 دولارا، حيث كان مدفوعا بالتفاؤل حيال استئناف أنشطة اقتصادية بالولايات المتحدة وأوروبا، وهما من أكبر مستهلكي النفط في العالم، لكن هذه الآمال تراجعت في وقت لاحق وسط مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود في آسيا، مع ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد 19 في الهند وتايوان وفيتنام وتايلاند، مما دفع إلى موجة جديدة من فرض القيود على التحركات.

 

انخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 1.1 بالمئة إلى 67.98 دولارا للبرميل، وكانت قد تراجعت 1.1 بالمئة عند التسوية، الثلاثاء، بعد ارتفاعها لفترة وجيزة لأكثر من 70 دولارا في وقت سابق من الجلسة، فيما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.2 بالمئة إلى 64.72 دولارا للبرميل، وذلك بعدما فقدت 1.2 بالمئة.

القاهرة – 19 مايو 2021م –(وام)

وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

ونصت المادة الأولى من القرار؛ على أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الشهري الذي يستحق للموظف أو العامل، بدءًا من أول يوليو 2021، للدرجات الوظيفية الممتازة والعالية ودرجة مدير عام والدرجات من الأولى وحتى السادسة أو ما يعادلها.

 

وتشمل زيادة الرواتب نحو خمسة ملايين عامل وموظف بالجهاز الإداري للدولة، ورفع الحد الأدنى للأجور من 2000 جنيه إلى 2400 جنيه بنسبة 20 في المئة، بالإضافة إلى زيادة قيمة المعاشات بنحو 13 في المئة، على أن يبدأ تطبيق الحزمة الجديدة في الأول من يوليو المقبل.

واشنطن – 19 مايو 2021م –(وام)

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن؛ إنه أبلغ نظيره بالكيان الصهيوني بيني غانتس بضرورة خفض التصعيد في قطاع غزة.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق اليوم: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو صباح اليوم، وأبلغه بأنه يتوقع خفض العنف والتصعيد بشكل كبير.

 

فيما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية؛ أنه رغم الضغوط التي يمارسها بايدن لوقف القتال في غزة، فإن الاحتلال يلمح إلى أنه سيواصل حملته العسكرية.

بنغازي- 19 مايو 2021م –(وام)

ناقش الجانبان الليبي والمالطي، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الاقتصاد والاستثمار، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة، مع الوكيل- المدير العام لوزارة الخارجية المالطية والشؤون الأوروبية.

وحضر الاجتماع الذي عُقد بمقر الهيئة في مدينة بنغازي؛ مدير فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية، والسفير المالطي لدى ليبيا تشالير صاليبا.

ونقلا عن وزارة الاقتصاد، فقد تناول الجانبان إمكانية مباشرة القنصلية المالطية مهامها في بنغازي، والمشاريع الإستراتيجية المستهدفة بالمنطقة الشرقية، فضلا عن ملف استئناف حركة الطيران وعودة الخطوط المالطية للعمل عبر المطارات الليبية والتشاور بشأن فتح خط بحري بين الدولتين.

 

طرابلس- 19 مايو 2021م –(وام)

ناقش وزير الداخلية عميد خالد مازن، جملة من المسائل المتعلقة بحماية السفارات والبعثات الدبلوماسية في ليبيا، وذلك في اجتماعه بمدير إدارة حماية البعثات الدبلوماسية.

وأشار وزير الداخلية إلى عدد من الخطوات التي ينبغي أن تقوم بها الإدارة في المستقبل القريب، خاصة وأن البلاد بصدد الدخول في انتخابات رئاسية وبرلمانية، وستشهد نشاطا دبلوماسيا بالخصوص.

طرابلس – 19 مايو 2021م –(وام)

استمع رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء؛ إلى المشاكل والمختنقات التي تواجه سكّان مدينة بنغازي في مناطقهم المختلفة، وذلك عبر اجتماعه برؤساء المجالس المحلية بالمدينة.

ومن أبرز الملفات التي تم طرحها خلال اللقاء؛ المشاكل المتعلقة بالنازحين، وأزمة مياه الشرب، بالإضافة إلى الأعباء المالية التي يتكبدها المواطنون جرّاء ضعف وتذبذب الخدمات الأساسية والمرافق العامة.

وتطلّع رؤساء المجالس المحلية لأن تعمل الحكومة على معالجة التحديات التي تعاني منها مناطقهم، وأن يقف “الدبيبة” بشكل مباشر من خلال توجيه المؤسسات المعنية؛ لتوفير الخدمات اللازمة لأهالي وسكان بنغازي، داعين إياه إلى زيارة المدينة في أقرب فرصة ممكنة.