2024-10-18

اليوم: 6 يوليو، 2021

برلين- 06 يوليو 2021م –(وام)

قادت صدفةٌ، أطباء ألمان الى التفاؤل باستخدام دواء تجريبي جديد للقلب، لعلاج كورونا وتوابعه، فقد أعطوا جرعة منه لمريض بالقلب عمره 59 سنة، وبعد ساعات اكتشفوا أن BC 007 المخصص لعلاج حالات “القصور بالقلب” الناتجة عن أمراض الشرايين التاجية؛ قضى كليا على بقايا إصابة “كورونية” تعرض لها المريض نفسه، فعالجها وشفي منها، لكنه استمر يشعر بأعراضها عليه.

 

أعراض هذه الحالة التي يسميها الأطباء Long Covid ويعاني منها واحد من كل 8 مصابين إجمالا، تستمر لأشهر حتى بعد الشفاء، كضيق بالتنفس ومشاكل في الذاكرة تشبه الخرف -وفقا لصحيفة “التايمز” البريطانية- عن التجريبي وعن تحقق الأطباء الألمان من إمكانية استخدامه لعلاج كورونا بأنواعه.

 

العقار الذي طورته شركة Berlin Cures القابضة للتكنولوجيا الحيوية، قضى كليا على أعراض “كورونا طويل الأمد” وقد يقضي على أصل الإصابة نفسها، على حد ما يتفاءل به أطباء، حيث كان مريض القلب يعاني من تعب وفقدان التذوق وصعوبة التركيز، قبل أن تنقذه جرعة من BC 007 التجريبي؛ لأن تأثيرها كان فوريا فعاد إليه إحساسه بالتذوق والتركيز واختفت الأعراض الجسدية، وخرج من المستشفى بعد 3 أيام.

 

ومن المتفائلين باستخدام التجريبي كـ”فاتك سريع” بكورونا وحاشيته، هي طبيبة عيون في المستشفى، اسمها Bettina Hohberger وعمرها 35 سنة، فقد ذكرت أن الدفاعات المناعية بالجسم مهمة بحد ذاتها، لكنها قد تنقلب ضده أحيانا، وتكوّن مواد مضرة في شرح منها لكيفية استمرار أعراض كورونا طويل الأمد حتى بعد علاج الإصابة الرئيسة، حيث قالت للصحيفة البريطانية، إنها كانت تنوي تجربة العقار على مرضى “المياه الزرقاء” بالعيون، ممن لديهم وفرة بالأجسام المضادة، لكنها وجدت أن BC 007 التجريبي للقلب، يعمل ضد بعض أنواع طويل الأمد أيضا.

طرابلس – 06 يوليو 2021م –(وام)

أصدر رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، سلسلة قراراتٍ جديدةٍ؛ تضمنت تخصيص مبالغ لعددٍ من المؤسسات والوزارات بهدف تمكينها من أداء مهامها وتغطية مصروفاتها.

وشملت القرارات تخصيص 50 مليون دينار لمصلحة المفوضية العليا للانتخابات تمهيدا لإجراء الانتخابات وتغطية نفقاتها.

 

وأشار القرار، الذي حمل الرقم 143، إلى استقطاع سبعة ملايين دينار من القيمة ذاتها لأجل مصلحة الأحوال المدنية لتحسين المنظومة الرئيسة.

 

وفي قرار منفصل؛ خصصت الحكومة عشرة ملايين دينار لصالح المحكمة العليا لتوفير الاحتياجات الأساسية لتسيير أعمالها.

 

وخصصت الحكومة ثلاثة ملايين دينار لمصلحة الهيأة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، كما تم تخصيص مليوني دينار لوزارة الصناعة والمعادن ومليوني دينار أخرى لمصلحة المطارات، وثلاثة ملايين لوزارة السياحة والصناعات التقليدية.

 

وستغطي الحكومة ما ورد من مخصّصات مالية في القرارات من باب الطوارئ.

طرابلس – 06 يوليو 2021م –(وام)

استعرض النائب العام المستشار الصديق الصور مع ممثلين عن مكتب منظمة الأمم المتحدة، الإثنين؛ أداء بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وسبل تطوير أعمالها عبر الاستماع إلى آراء السلطات الليبية.

 

وأشار رئيس فريق الأمم المتحدة في مستهل الاجتماع إلى الدور المسند إلى البعثة وبيان الباعث من وراء هذا اللقاء.

 

من جهته أكد النائب العام أن السلطة القضائية “النيابة العامة” معنية بمجال سيادة القانون ورصد وحماية حقوق الإنسان وفق الالتزامات القانونية الوطنية والدولية، بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بالمرأة والأفراد المنتمين للفئات الضعيفة مثل الأطفال والمهجّرين، وهي تعي ضرورة تقديم المساعدة للسلطات الليبية فيما يتعلق ببرنامج إصلاح أنظمة مؤسسات الإصلاح والتأهيل بما يكفل إظهار شفافية عملها ويجعلها خاضعة للمساءلة.

 

وتطرق المستشار “الصُور” النائب العام إلى القرارات المتعلقة برصد ومراقبة امتثال السلطات الليبية لالتزاماتها الدولية الصادرة عن مجلس الأمن، أبرزها القرار رقم 2009 لسنة 2011، المنشأة بموجبه بعثة الأمم المتحدة للدعم.

 

وأوضح النائب العام أن ملف حقوق الإنسان وسيادة القانون والعدالة الانتقالية؛ يتطلب دعم وضع وتنفيذ إستراتيجية قضائية انتقالية شاملة يساهم فيها الجميع بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة، مع مراعاة مبادئ الملكية الوطنية دون اجتراء على السلطة القضائية في ليبيا، كونها صاحبة الاختصاص الأصيل.

طرابلس – 06 يوليو 2021م –(وام)

بحث وزير العمل والتأهيل علي العابد مع السفير الجزائري لدى ليبيا كمال حجازي، الثلاثاء؛ سُبل التعاون المشترك بين البلدين فيما يخص برامج ومشروعات قطاع العمل والتأهيل.

 

وأعرب “العابد” عن تقديره للجهود الفاعلة التي يقدمها الجانب الجزائري في تعزيز أواصر التعاون المشترك، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية الليبية الجزائرية المتجذرة في التاريخ، والتي نمَت بشكل واضح في مختلف المجالات.

 

وسُلّط الضوء خلال اللقاء على أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، خصوصًا التي تمت مناقشتها مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري في وقت سابق، والتي تهدف إلى نقل التجربة الجزائرية في ملف التدريب والتأهيل والتفتيش العمالي، وفتح مجال التعاون؛ لتدريب الكوادر الوطنية وتأهيلهم في الجزائر.

 

وأثنى السفير الجزائري على الجهود المثمرة لوزارة العمل والتأهيل، فيما يخص تسوية ملف العمالة الجزائرية في ليبيا، لافتًا لأهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات المختلفة؛ للارتقاء بمستوى التعاون الذي يحقق التطلعات المشتركة للشعبين.

بنغازي – 06 يوليو 2021م –(وام)

أجرى وزير الاقتصاد محمد الحويج، رفقة عميد البلدية الصقر بوجواري، الثلاثاء؛ زيارة تفقّدية لميناء بنغازي البحري.

 

واطّلع الحويج على آلية العمل وأبرز العراقيل التي تواجه الميناء، خلال اجتماعه
بمدير الشركة الليبية للموانئ ورئيس مركز الجمرك بالميناء ونظيره بمطار بنينا الدولي.

 

واستعرض رئيس مركز الجمرك بالميناء، الإشكالات التي تواجه الجمارك وإدارة الموانئ في العمل، حيث نُوقشت عدّة ملفات مهمة متعلقة بالميناء وأخرى تهم الرأي العام.

طبرق- 06 يوليو 2021م –(وام)

قال رئيس لجنة المالية والتخطيط والموازنة العامة بمجلس النواب عمر تنتوش: إن اللجنة اجتمعت الثلاثاء، مع اللجنة الوزارية المشكّلة من حكومة الوحدة الوطنية، بناءً على ما تم إقراره في جلسة الإثنين.

 

وأوضح رئيس اللجنة أن الاجتماع ناقش مشروع الميزانية العامة للدولة 2021 م وتقرير الميزانية، وذلك لعرضها على مجلس النواب.

 

كما أكد مناقشة قانون توحيد المرتبات وإحالة نسخة من القانون المقترح الذي تدرسه اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب للحكومة لدراسته وإبداء الملاحظات عليه؛ لعرضه واعتماده من المجلس.

بنغازي- 06 يوليو 2021م –(وام)

بحث رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري، الثلاثاء، مع نظيرته التونسية سماح دمَق؛ سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والصحية، فضلًا عن تعزيز التعاون البرلماني والاستفادة من الخبرات المشتركة.

 

وجدّد “العقوري” تأكيده على أهمية الزيارة لدفع التعاون بين البلدين في هذه الفترة التي تتطلب تكاتف الجهود لمواجهة الأزمات المشتركة، مضيفا أن ليبيا حريصة على مزيد من التنسيق والتكامل مع الجانب التونسي بالنظر للعلاقات الجغرافية والتاريخية والاجتماعية التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

 

البرلمانية التونسي من جانبها، لفتت لعمق العلاقات بين البلدين، وحرص تونس على تعزيز التعاون مع الجانب الليبي.

 

واختُتم اللقاء بتقديم رئيس لجنة الخارجية لدرعٍ تكريمي لنظيرته التونسية، تقديرا لزيارتها، وأهدت “دمَق” نسخة من الدستور التونسي لرئيس لجنة الخارجية.

 

وقام الوفد التونسي بعد ذلك رفقة رئيس لجنة الخارجية بجولة في مدينة بنغازي؛ للتعرف على تاريخ المدينة وأبرز مرافقها العلمية والتجارية.