2024-10-18

اليوم: 15 يوليو، 2021

طرابلس- 15 يوليو 2021م -(وام)

جدّد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، التزامه بتوحيد مؤسسات الدولة في ليبيا، لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وذلك خلال لقائه سفيرة فرنسا لدى ليبيا بياتريس دوهيلين، بمقر الرئاسي في طرابلس.

 

وتبادل الجانبان أطراف الحديث حول مستجدات الساحة السياسية والأوضاع الراهنة في ليبيا.

 

وبحث اللقاء دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، كما تطرق إلى جهود توحيد المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، فضلا عن إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.

بنغازي- 15 يوليو 2021م –(وام)

نُوقشت ببلدية بنغازي، الخميس، إمكانية استئناف المشاريع المتعاقد بشأنها في السابق عن طريق جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق بمختلف مجالات البنية التحتية.

 

وجرت المشاورات خلال لقاء عميد البلدية الصقر بوجواري، ومساعد المدير العام للجهاز طاهر الطيب ومندوبين عن فرع الجهاز ببنغازي.

 

كما تطرّق اللقاء إلى المشاكل والصعوبات التي تواجه فرع الجهاز في مدينة بنغازي، أبرزها توفير مقر مُناسب حتى يتسنى للجهاز مُمارسة مهامه على الوجه الأكمل.

نيويورك- 15 يوليو 2021م –(وام)

قال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الخميس، أمام مجلس الأمن: إن ليبيا تعيش “بارقة أمل للخروج من النفق المظلم الذي تمر به” منذ سنوات.

 

وأضاف الدبيبة أن خروج المرتزقة من ليبيا يعتبر من “أهم ما يواجهنا”، مؤكداً أن “استمرار وجودهم يشكل خطراً على العملية السياسية”.

 

وتابع: “الحكومة تؤكد أن استمرار وجود القوات الأجنبية على أرض ليبيا أمر مرفوض”.

 

من جهته، شدد المبعوث الأممي يان كوبيش، على أهمية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في ليبيا في الـ24 من ديسمبر المقبل، لتجنب عودة البلاد إلى دوامة العنف.

 

وأشار إلى وجود “بعض المخربين الذين يعرقلون استقرار ليبيا”، محذرا من أنه إذا تواصل الانسداد بشأن الأساس القانوني للانتخابات فلن نرى زخما إيجابيا قبل أشهر.

نيويورك- 15 يوليو 2021م –(وام)

قبيل عقد جلسة مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا، التقى رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة؛ وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن خلال هذا الشهر.

 

ودار النقاش بين الجانبين حول دعم الاستقرار والمسار الانتخابي الديمقراطي، حيث أكد رئيس الحكومة خلال اللقاء عزمه إنجاح الانتخابات وتعزيز السلام والاستقرار في ليبيا.

نيويورك- 15 يوليو 2021م –(وام)

استعرض رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الخميس، بمقر بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة؛ آخر تطورات المشهد السياسي في ليبيا.

 

وعُقِد الاجتماع قُبَيل جلسة مجلس الأمن حول ليبيا، بحضور مبعوث ليبيا لدى الأمم المتحدة، والمبعوث الخاص للحكومة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومبعوث ألمانيا لدى الأمم المتحدة.

 

وتبادل الجانبان أطراف الحديث حول ما يواجه الانتخابات المقبلة من عراقيل.

 

 

طرابلس- 15 يوليو 2021م –(وام)

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الخميس، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الشعبية “لوسيان إيباتا”.

 

وهنّأ “إيباتا” المنفي باستلامه مهامه رئيساً للمجلس الرئاسي الليبي، وقيادة المرحلة الحالية، مشيداً بجهود المجلس في توحيد المؤسسات وعمله المتواصل من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، وإنجاح المسار العسكري من خلال دعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) متمنياً التوفيق للسلطات التنفيذية الجديدة في إعادة الاستقرار والسلام في ليبيا.

 

ونقل المبعوث الخاص، رسالة خاصة من رئيس جمهورية الكونغو، الذي يتولى مهمة رئاسة اللجنة رفيعة المستوى بالاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا، موجهاً لـ”المنفي” الدعوة لزيارة الكونغو.

القبة- 15 يوليو 2021م –(وام)

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، مدير إدارة الخدمات الصحية القبة “يوسف محمد” رفقة الكوادر الطبية والطبية المساعدة بالإدارة، حيث بحث اللقاء الأوضاع الصحية في بلدية القبة والبلاد بصفة عامة.

 

وأشاد فخامة المستشار بدور قطاع الصحة وما تبذله الكوادر الطبية من مجهودات جبارة في مواجهة جائحة كورونا رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

وفي ختام اللقاء قدمت إدارة الخدمات الصحية القبة شهادة شكر وتقدير لفخامة رئيس مجلس النواب عرفانا وتقديرا لمواقفه تجاه الوطن وصون وحدته.

القبة – 15 يوليو 2021م-(وام)

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بمكتبه في مدينة القبة، وزيرة العدل بالحكومة حليمة إبراهيم.

اللقاء بحث تطوير التشريعات والقوانين لبناء دولة القانون والعدل وجهود توحيد المؤسسات ودعم مسار المصالحة الوطنية.

وزيرة العدل، تطرقت خلال اللقاء إلى نتائج زيارتها للمحاكم والنيابات في المنطقة الشرقية وكذلك الصعوبات والعراقيل التي تواجه سير عملها.

 

وزيرة العدل، أكدت لفخامته حرصها على الرقي بقطاع العدل والاهتمام بالمحاكم والمقار العدلية وتطويرها، وأشارت إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة تتعلق بإدخال خدمات الأرشفة الإلكترونية ونظام التقاضي عن بعد، لافتة إلى أنها تسعى لتوفير خدمات التأمين الصحي لأعضاء الهيئات القضائية وكذلك الموظفين.

القبة – 15 يوليو 2021م

التقى فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة الخميس؛ أعيان وحكماء ومشايخ قبيلة القطعان بحضور عميد بلدية امساعد.

وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في البلاد، وثمّن أعيان وحكماء قبيلة القطعان خلال اللقاء المواقف الوطنية والتاريخية لفخامة رئيس مجلس النواب وحفاظه على وحدة ليبيا، كما أثنوا على مبادرة السلام التي أفضت إلى لم شمل البلاد وحقنت دماء الليبيين.