2024-10-23

اليوم: 12 يناير، 2023

القبة ــ 11 يناير 2023 (وام)

أثنى رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح الأربعاء؛ على عمل مؤسسة الخدمات الإعلامية التابعة للمجلس، وذلك خلال لقائه رئيس مجلس إدارتها خالد الشيخي، وعددًا من أعضاء فريق تطوير قناة ليبيا المستقبل التابعة للمؤسسة في مدينة القبة، بحضور مدير إدارة الإعلام_المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

وأشاد المستشار عقيله صالح بالتطور الملحوظ في خارطة البث العام لقناة ليبيا المستقبل، مؤكدا أنه سيوجه بدعمها من خلال تسييل ميزانيتها التي أقرّها القانون.

وحضر اللقاء رئيس مجموعة العمل الوطني خالد الترجمان، ورئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني المحامية مبروكة بالتمر، والإعلاميتان عفاف عبدالمحسن، ووفاء بوجواري باعتبارهم جميعا أعضاء في فريق تطوير قناة ليبيا المستقبل.

وقدم الفريق لرئيس مجلس النواب، عرضا مفصلا حول الخطة قصيرة المدى التي جرت؛ لتحديث وتطوير الخارطة البرامجية للقناة بما يخدم المرحلة، مبينين الصعوبات والعراقيل التي واجهت القناة والمؤسسة طيلة الأعوام الماضية.

وأكد رئيس مجلس النواب، أنه لن يتوانى في تقديم الدعم للمؤسسة والجهات التابعة لها، موجها مجلس الوزراء بالوقوف مع المؤسسة من خلال تسييل ميزانيتها وصيانة مقارها، وتذليل الصعوبات كافة التي تواجهها.

بريطانيا – 12 يناير 2023م (وام)

كشفت الخطوط الجويّة البريطانيّة عن زيّها الرسمي الجديد والذي يعتمد لأول مرة الزي الإسلامي الحجاب وسيستبدل الزي الحالي لشركة الطّيران، وذلك بعد نحو عقدين من الزمن، وهو من تصميم البريطاني جوليان ماكدونالد، بآخر جديد من توقيع مصمم الأزياء البريطاني الغاني أوزوالد بواتينغ.

وبينت الشركة في بيان لها على موقعها الرسمي فيسبوك أن المهندسين وطاقم العمليات الأرضيّة سيحصلون على زيّهم الجديد في ربيع عام 2023، بينما سيستلم طاقم الطّائرة، وموظّفو تسجيل الوصول زيّهم هذا الصيف.

وأفاد رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية، شون دويل، في ذات البيان : “زينا الرسمي هو تمثيل أيقوني لعلامتنا التجارية، وهو أمر سيحملنا لمستقبلنا، مع تمثيله لأفضل ما في بريطانيا الحديثة، ومساعدته لنا في تقديم خدمة بريطانية أصلية ورائعة لعملائنا.

سبها – 12 يناير 2023م (وام)

تفقد رئيس الحكومة فتحي باشاغا، رفقة نائبه رئيس لجنة الأزمة بالمنطقة الجنوبية سالم الزادمة ، ووزير الخارجية حافظ قدور؛ عددا من المشروعات التي تشرف على صيانتها اللجنة.

وخلال جولته التفقدية، اِطلع رئيس الحكومة على أعمال الصيانة والتطوير بفندق بيت سبها، جاء ذلك بعد سنوات طويلة من إقفاله، حيث عانت المدينة منذ سنوات طويلة في استقبال ضيوفها بسبب عدم وجود أي فندق بها.

كما تفقد باشاغا مجمع قصر فزان للمؤتمرات والذي بدأت أعمال الصيانة والتطوير به في شهر نوفمبر الماضي، حيث تسير الأعمال طبقاً للمواصفات القياسية وبجودة عالية بغية استكمالها في المدة المحددة لها؛ ليكون للمدينة وأهل الجنوب مكانا للمؤتمرات والاجتماعات الكبرى.

 

 

 

 

طرابلس – 12 يناير 2023م (وام)

أمرت النيابة العامة بحبس عميد بلدية – هراوة احتياطيا على ذمة التحقيق، وذلك على خلفية واقعة اختلاس المعدات الطبية المخصصة لغرض مجابهة جائحة فايروس كوفيد (19).

حيث بيّن البحث سوء سلوك عميد البلدية؛ بتعمُّده اختلاس المنقولات التي كانت تحت يده وعهدته؛ وخروجه عن مقتضيات المصلحة العامة؛ بإحجامه عن تجهيز مركز العزل، رغم تسلُّمه معدات العمل، التي من شأنها تجويد الخدمة الطبية.

بنغازي- 12 يناير 2023م (وام)

أعلنت اليوم الخميس، غرفة طوارئ وتنظيم بنغازي التابعة للحكومة؛ انتهاءها من تركيب عدد من الأنابيب الجديدة لشبكة الصرف الصحي الخاصة بإحدى المجمّعات السكنية في المدينة.

 

وأضافت الغرفة أن ذلك جاء عقب استكمال الشركة المنفّذة لأعمالها في استبدال الأنابيب الخاصة بالشبكة، بسبب تلف وتهالك الأنابيب القديمة الأمر الذي أدى لانهيار شبكة الصرف الصحي وتسريبها، ما شكّل تهديدًا للمناخ البيئي وصحة المواطنين.

وأكدت الطوارئ والتنظيم أيضًا، تجهيز موقف سيارات لأهالي المنطقة؛ لتحسين المظهر العام والمحافظة على جمالية المجمّع الآهل بالسكّان.

 

موسكو ـ 12 يناير 2023 (وام)

قال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي اليوم الخميس: إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة في 17 يناير الجاري حول الملف الأوكراني بطلب من الكريملن.

ووفقا لوكالة RT الروسية للأنباء؛ فقد دون بوليانسكي على قناته في التيليغرام: “لن أتوسع في الكلام عما سيحدث في مجلس الأمن بطلب منا حول أوكرانيا في 17 يناير، ليبقى خصومنا في حالة غموض في الوقت الحالي حول ما سيحصل، على الرغم من أننا قمنا في اجتماعهم المناهض لروسيا بالرد بالحديث عن موضوعات غير مريحة لهم”.

وأفاد بوليانسكي بأن روسيا ستعقد يوم 20 يناير الجاري، جلسة غير رسمية لمجلس الأمن الدولي حول قصف أراضي دونباس في ديسمبر الماضي.

طبرق- 12 يناير 2023م (وام)

قدّمت اليوم الخميس، إدارة شؤون الإصحاح البيئي في طبرق، تقريرها السنوي بشأن السلخانة العامة لسنة 2022م؛ إلى عميد البلدية فرج بوالخطابية.

 

ونقلا عن بلدية طبرق التي نشرت إحصائية التقرير، فقد بلغ عدد المواشي المذبوحة من الأغنام والأبقار والماعز والإبل؛ نحو 25 ألف، فيما ناهزت المواشي المعدومة بسبب الأمراض 365 –بحسب الأرقام التي وردت بالكشف المرفق.

 

جدّد عميد البلدية، تنبيه المواطنين بالحذر من اللحوم غير المختومة والمذبوحة خارج السلخانة العامة المعتمدة في طبرق، مؤكدًا بأنه ستتم مصادرة أي لحوم مخالفة، وستتخذ الإجراءات اللازمة ضد المجازر التي تخالف ذلك؛ حرصًا على سلامة المواطنين.

 

طبرق – 12 يناير 2023م (وام)

عقد الاجتماع السنوي لرئاسة أركان القوات البحرية بقاعة الاجتماعات بمقر الرئاسة في مدينة طبرق، بحضور رئيس أركان القوات البحرية اللواء بحار شعيب الصابر وآمري القواعد والشعب والوحدات والمكاتب والأقسام البحرية.

استعرض الاجتماع أهم إنجازات القوات البحرية، وتم مناقشة الصعوبات والمشاكل التي تواجه سير العمل ووضع الحلول لها.

وتقدم رئيس الأركان بالشكر لجميع منتسبي القوات البحرية من ضباط وضباط الصف وجنود على جهودهم الوطنية في سبيل أداء واجبهم الوطني في حماية السواحل والثروات البحرية الليبية .

غات – 12 يناير 2023م (وام)

يعاني سكان حي تادرمت القديم في بلدية غات من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي بسبب الحمولة وضعف الخدمات الكهربائية، حيث تفتقر دائرة الخدمات الكهربائية بالبلدية إلى أبسط الإمكانات من مفاتيح كهربائية ومحولات وكوابل.

وفي سبيل حل بعض من هذه المشكلات يقوم المواطنون بجلب الكوابل والمفاتيح بأنفسهم لموظفي الشركة الذين يقومون بتغيرها.

وناشد سكان المنطقة الشركة العامة للكهرباء بتقديم الدعم لدائرة خدمات غات التي يعاني سكانها من انقطاع التيار الكهربائي على مدار العام.

سرت -12 يناير 2023م (وام)

أعلنت الشركة العامة للكهرباء، أن الفرق الفنية التبعة لها بدائرة توزيع سرت، نفّذت أعمال صيانة أعطال طارئة على مكونات شبكة التوزيع بمنطقة الظهير.

وذكرت العامة للكهرباء، أن الفرق أنهت كافة أعمال الصيانة وإرجاع التيار الكهربائي للمواطنين، وذلك من أجل استمرار التغذية للمواطنين بالتيار الكهربائي.

يذكر أن الشركة أعلنت في وقت سابق مواصلة جهودها لاستكمال أعمال صيانة خط (العزيات – المخيلي) بمنطقة درنة.