ليبيا 21- سبتمبر 2022م (وام)
قالت منسقة الشؤون الإنسانية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، جورجيت غاغنون، إن حوالي 1.3 مليون طفل في ليبيا خسروا ما يقارب من سنة كاملة من التعلم بسبب الإغلاق المطول للمدارس جراء تفشي وباء كورونا.
وأضافت غاغنون، في بيان للبعثة، أن التحديات المتمثلة في نقص التمويل والحروب وتأثير كورونا أدت إلى زيادة الفجوة في جودة التعليم وتفاوته، مؤكدة أن أزمة التعلم تمثّل تحدياً عالميّاً كما هي تحدياً محليّاً.
ودعت إلى تظافر الجهود لضمان اكتساب جميع الأطفال للمهارات الأساسية ومعالجة الفجوات في التعلم كأولوية، خاصة للأطفال المعرضين لخطر التخلف عن مواكبة الآخرين.
وأوضحت أن أهداف البعثة في قطاع التعليم تتمثّل في وصول التعليم لكل طفل في ليبيا، وتقييم مستويات التعلم بانتظام، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية لتدريس الأساسيات، فضلًا عن زيادة كفاءة المدارس ومرافق التعلم.